منتدى الوئام الثقافي

يهتم بالجانب التربوي الثقافي الديني
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الغـزو الفكــري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan maatouk
Admin


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 30/10/2016

مُساهمةموضوع: الغـزو الفكــري    السبت ديسمبر 03, 2016 3:31 pm

الغـزو الفكــري
انتشرت وسائل الإعلام والاتصال في هذا العصر ثورة تقدٌمية هائلة فاقت كل التصورات،
كان من نتائجها: ظهور مئات القنوات الفضائية، وانتشار أجهزة الاستقبال في كل مكان، وضرورة استخدام شبكة الإنترنت لكل فرد من أفراد العالم، رافق ذلك عدد مهول من المواقع والصفحات الإلكترونية، مما نقل الحروب التقليدية إلى الحروب الإعلامية عبر الفضاء، ظهر لهم سرعة تأثيرها وقلة خسائرها.
ولا شك في أن الطرف الغالب في أن يطرق هذا الباب لتوعية المجتمعات الإسلامية بخطورة تلك الحروب وذلك الغزو القادم من الفضاء، ومحاولة البحث عن الوسائل التي تحد من تأثيره
لبيان حقيقة ذلك الغزو الذي تتعرض له المجتمعات الإسلامية من خلال وسائل الإعلام وآجهزه التقنيه، ومدى خطورته، والمجالات التي يحاول النفوذ منها من خلال معرفة واقع المجتمع واستخداماته لتلك الوسائل، ثم التنبيه على الأخطار السلوكية والاجتماعية التي تتضمنها المواقع الإلكترونية، ثم اقتراح عدد من الوسائل يمكنها الحد من تأثيرات تلك الأخطار.
الغزو الفكري : هو محاربة الخصم ومحاولة القضاء عليه واستعماره واستعباده باستخدام طرق ووسائل غير عسكرية: كالفكرة والكلمة والرأي، والنظريات والشبهات، وخلابة المنطق، وبراعة العرض، وشدة الجدل ولدادة الخصومة، وتحريف الكلم عن مواضعه بين وسائل وأساليب الغزو الفكري
فالغزو: تغيير أحوال المسلمين عن طريق استعمار القلوب والعُقُول، وتبديل الأفكار والقيَم والعقائد، فيصبح المغزوُّ فكريًّا خاضعًا بشكْلٍ تام.
الغزوُ الفكري يستهدف أشرف ما في الإنسان؛ عقيدته وفكره، قلبه وعقله. يُفقد المغزوِّين القدرة والاستعداد للمجابهة، مما يجعلهم يقعون في أحابيل قادة الغزو بسهولة.
بينما وسائل الغزو الفكري مصحوبة بالشهوات، فالاستجابة لها مِن قِبَل المغْزُوِّين أسرع، وأكثر، وأنجع.
وهو قليل التكلفة، ولا يلقى في الغالب مُقاومةً، وتبقى آثارُه في عقول وقلوب المغزوِّين.
و إن من أخطرالخطر: أن يرضى المسلمون بأنفسهم بالتبعية فالشباب اوالشابه المسلم او المسلمه عندما يرضى أن يكون تبعاًللغزو الفكري يترسم خطواتهم و ينهج نهجهم و يعب من معينهم لا ريب أن ذلك لا يورثه إلا ذلاً وخزياًوعاراً فالله سبحانه و تعالى عندما بعث النبي صلوات الله و سلامه عليه ليربي هذه الأمة على استقلالها في جميع شؤونها واستقلالها في العقيدة، و في العبادة، و في السياسة ، و في الفكر ، و في السلوك، و في الأخلاق، وفي المعامله.
ومن التشويه :
محاولة تشويه نظام الحياة الإسلامية، وبأنه لا يوجد نظام للحياة معروف في الإسلام من خلال:
- اتهامهم للقوانين والنظم الإسلامية بالرجعية وعدم القدرة على مواكبة ركب التحضر والتقدم.
-اتهامهم النظم الإسلامية بالمحلية والقصور والإقليمية.
- اتهامهم بأنها عند التطبيق والتنفيذ، تعتمد على وحشية أو همجية أو قسوة، وبخاصة فيما يتصل بتنفيذ حدود الله( بالرجم والقطع والجلد)
- اتهامهم للقوانين والنظم الإسلامية، بأنها لم تحظ بإجماع المسلمين عليها، في عصر من العصور.
- اتهامهم لها بأنها تتجاهل الأقليات غير الإسلامية ، في ظل الدولة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taqafa.ahlamontada.com
 
الغـزو الفكــري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوئام الثقافي :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: